مفاهيم في الإدارة الإستراتيجية بالتكامل Concepts in MBI©

في هذا المبحث دعونا نتعرف على بعض أهم المصطلحات والمفاهيم التي نحتاجها لفهم مضمون هذه النظرية من خلال إجابتنا على أهم الأسئلة التي يمكن أن تعترض الدارسين لها أو الساعين لتطبيقها..
ما اسم هذه الإدارة؟
الإدارة الإستراتيجية بالتكامل Strategic Management by Integration = MBI والاسم المُفَصَل هو الإدارة الإستراتيجية بالتكامل لأصحاب الدور الإيجابي Management By Integration for Positive Role Holders ولذلك سنصطلح استخدام الاسم المختصر ©MBI للدلالة على نظرية الإدارة الإستراتيجية بالتكامل بهدف تسهيل الشرح.
وما سبب تسمية ©MBI بهذا الاسم؟
لأن جوهر مضمونها يقوم على تكامل أدوار أصحاب الدور الإيجابي PRH©=Positive Role Holders من المؤثرين أو المتأثرين بنجاح المنظمة.
ما هي غاية ©MBI؟
تحقيق المنفعة لجميع أطراف أصحاب الدور الإيجابي ©PRH© فيها بشكل عادل ومناسب لطبيعة وأهمية و دور كل طرف.
ما جوهر قوة ©MBI؟
العدل بتوزيع المنافع المتأتية من تطور المنظمة على جميع أصحاب الدور الإيجابي ©PRH، مع ملاحظة بأن العدل لا يعني التساوي بتوزيع المنافع، وإنما يعني التوازن والتناسب بين دور و مساهمة كل طرف مع طبيعة وحجم المنفعة التي سيحصل عليها.
ما مصدر قوة ©MBI ؟
إن مصلحة أصحاب الدور الإيجابي ©PRH فيها و المستفيدين من بقائها واستمرارها سيدافعون عن المنظمة لضمان استمرار منافعهم.
من أين تستمد ©MBI استمراريتها ؟
من السعي المستمر لأصحاب الدور الإيجابي ©PRH فيها لتحقيق المزيد من التطور وبالتالي المزيد من المنافع لهم.
من هم أصحاب الدور الإيجابي ©PRH؟
هم الذين تربطهم علاقة إيجابية بالمنظمة سواء بالتأثير أو التأثر، بمعنى أنه تربطهم علاقة طردية مع تطور المنظمة وتميُّزها، فكلما حققت المنظمة أرباح أكثر انعكست عليهم بالفائدة والمشاركة بذلك الربح بدرجة أكبر، والذين سنصطلح تسميتهم باختصار PRH©= Positive Role Holders في كل مناقشاتنا التالية لتسهيل تحديد المقصود.

لمتابعة قراءة المبحث المنشور كاملاً على موقع منظمة الادارة العربية من الرابط التالي: http://bit.ly/2I3vylX

Share Button
error: Content is protected !!